السبت، 13 يناير 2018

[‏المندو‏] ‏‫يحتفل أمازيغ الجزائر يوم 12 أو 13 جانفي / يناير...‬‏

  ‏تم النشر بواسطة ‏‎ Chahra Zed ‎‏ في ‏ المندو ‏‏.       Chahra Zed ‏13 يناير‏، الساعة ‏03:12 م‏   يحتفل أمازيغ الجزائر يوم 12 أو 13 جانفي / يناير ببداية السنة الأمازيغية الجديدة أو ما يطلق عليه بالأمازيغية ( ASEGWAS AMAYNU ) ، حدث يحمل في طياته الكثير من معاني التضحية والنضال.و هو يوم مرتبط أساسا بحدث تاريخي،حيت يصادف انتصار "شيشونغ" ملك الأمازيغ على الفراعنة سنة 950 ق م، ليحكم بذلك بلاد مصر، إذ يعتبر أمازيغيو شمال إفريقيا هذا الانتصار "يوما مشهودا في تاريخ الإنسانية يحق الاحتفال به". ولما كان الأمازيغ مرتبطين بالأرض ارتباطا روحيا، جعلوا هذا اليوم بداية تاريخهم، يعبرون فيه عن تشبثهم بالأرض حتى وصفوه ببداية السنة الفلاحية. يحتفل أمازيغ الجزائر يوم 12 أو 13 جانفي / يناير ببداية السنة الأمازيغية الجديدة أو ما يطلق عليه بالأ...   أعجبني تعليق    
   
 
   فيسبوك
 
   
   
 
‏تم النشر بواسطة ‏‎Chahra Zed‎‏ في ‏المندو‏‏.
 
   
Chahra Zed
‏13 يناير‏، الساعة ‏03:12 م‏
 
يحتفل أمازيغ الجزائر يوم 12 أو 13 جانفي / يناير ببداية السنة الأمازيغية الجديدة أو ما يطلق عليه بالأمازيغية ( ASEGWAS AMAYNU ) ، حدث يحمل في طياته الكثير من معاني التضحية والنضال.و هو يوم مرتبط أساسا بحدث تاريخي،حيت يصادف انتصار "شيشونغ" ملك الأمازيغ على الفراعنة سنة 950 ق م، ليحكم بذلك بلاد مصر، إذ يعتبر أمازيغيو شمال إفريقيا هذا الانتصار "يوما مشهودا في تاريخ الإنسانية يحق الاحتفال به".
ولما كان الأمازيغ مرتبطين بالأرض ارتباطا روحيا، جعلوا هذا اليوم بداية تاريخهم، يعبرون فيه عن تشبثهم بالأرض حتى وصفوه ببداية السنة الفلاحية.
يحتفل أمازيغ الجزائر يوم 12 أو 13 جانفي / يناير ببداية السنة الأمازيغية الجديدة أو ما يطلق عليه بالأ...
 
أعجبني
تعليق
 
 
   
   
 
عرض على فيسبوك
   
تعديل إعدادات البريد الإلكتروني
 
   
   
قم بالرد على هذا البريد الالكتروني للتعليق على هذا المنشور.
 
   
   
 
تم إرسال هذه الرسالة إلى ‏‎khalil.okde.mohamad@blogger.com‎‏. إذا كنت لا ترغب في تلقي رسائل البريد الإلكتروني هذه من فيسبوك في المستقبل، يرجى النقر على ‏إلغاء الاشتراك‏.
Facebook, Inc., Attention: Community Support, 1 Hacker Way, Menlo Park, CA 94025
   
 

ليست هناك تعليقات: