السبت، 9 أبريل 2011

النذر


 
                                         الـنــذر

  
   
    وطني.. أتعرفني ؟  وتعلم  ما  بـي..
            أنا  تائه  .  سحق  الشتات   شبابي
   هجر   الحمى   والعزم   ملء   إهابه        
            وأتـى    بغير   عزيمة   وإهـاب !
                         -
   شكراً  لعطفك قد  أخذت  جوابي 
             يا عين  بعد   نهايـة  الإضراب !
   وتكشفت   اسرار   ما    خبّأتـه         
            زمناً   طويلاً  خلف  ألف  حجاب
   فلكم    سألتك     عبرة    مهراقة         
            في  النائبات  لكي   يهون مصابي
   ورجعت , لا أغنى الرجاء ، ولا المنى    
            دانت : ولم  أظفر  بأيّ    جواب !
   وحسبت  أعراض   الجفاف   خليقة        
            فيـك    مخلـّدة    على    الأحقـاب
   حتى   تبيّن   خطل   ما  قدّرتــه         
            ( كانت   مظنّتـه   كنقع  سـراب )
                         -
   شكراً . . فها بعد احتباسك حقبة       
            خلف الضلوع  اخذت في التسكاب
   إذ ما دنوت من الديار ،  ولم  تكد       
            تبدو  من الأوطان   بعض  روابي
   وترين   في    قنن    الجبال   معالماً        
            حتى‘‘الحبيس’’هما   بغير حساب
   فهنا   على  طلل  تقـادم  عهـده      
            وهناك   عند   ملاعب    الأتراب
   حتى    على    ‘‘يعسوبة’’      مبتلّة        
            أو   نبتة   سجنت   بكوب   تراب
   ورويت أصداء  الحشا   من   عبرة     
            يا  طالما ارتمضت على  الأهداب
   وغدوت  في  فضل  الوصال كديمة     
            هطّالـة . . حتّى   بغير  سـحاب !
   لكنما   يا  عين . . بل   يا حبّـذا       
            لـو  كـان  ذلك   داخلاً    بحسابي
  هذا . . وكنت  علمت  فيما  سمتِني      
            ( لا  دمعـة  ترجى  بغير  إيـاب )
   وكأنّ   ما   بين   الرجـاء   وبينها        
            نذراً     تزكّيـه    اصول    كتاب
   إن  كنت   قد   أنكرتني    فكتمته   
            عنّي . . فواعجبي لِـذا استغراب !
   أو كان  قولك  ذا . . وأنت قريرة    
            في  محجريّ . . فما  تقول ثيابي !
                        -
   وطني  أتعرفني . . وتعلم   ما  بي        
            أنا  تائـه ( طحن الشتات  شبابي) 
   هجر  الحمى  والعزم  ملء اهابـه       
            وأتى     بغير   عزيمـة    وإهاب
   حذراً . . يمدّ  الساق  متّئد  الخطى   
            حذر الغريب   ومشـية   المرتاب
   ويودّ    تسآل    الديـار   ( لربّما     
            لم يعجب  الوطن  الحبيب إيابي )
   قل  لا عدمتك : هل تسرّك عودتي 
            يا موطني أم  هل  تسرّ صحابي ؟
   أم   إنّهـا  ستكون   أوبـة   خاسر     
          ( كتبت  عليّ ) لكي يطول عذابي !
   أم  أنّ   بالغ   وحشتي    سيزيلها      
            مرأى  الحمى.. وحرارة الترحاب
   وترقّ  لي  وأرى  جبينك   مشرقاً      
            ( فرَحاً )   وتلقاني   بغير  عتـاب
   أم  أنّ  أشكال  البشاشة  والرضى     
            أنسيتهـا .  .  لتفاقم   الأوصاب !
                         *
   أذكرت ؟  قد بدأ  الشتات  بغربة    
            أبـعـادهـا  تغـني   عـن  الإسهاب
   والله   لم  تكن " الألوف " طلابها      
            لكنها     سـببٌ     من   الأسـباب
قد  كنت  يا  وطني   شيبه  فريسة      
            في  الساح . . للأنيـاب  والأذناب
   عفراء   نازفة . . على   أشلائهـا      
            في   كلّ   ناحية     قطيع   ذئاب
   وطن تقاطعه اللصوص - كأنّه الـ
      ـ مصلوب - واقترعوا على الاسلاب
   حصص مهندمة  القياس . . وقسمة     
        ضيزى  ،  وأنصبة   بشرع  الغاب !
   أمّا  الفقير . . فخير  ما  أبقوا  له :     
            "أميّة"  -  زفّت    بغير    كتـاب
   ( كانت تعدّ  على العصور ,ولم تزل،   
        في الأوج   بين   مفاخر  الأعراب )
   - سهماً !  وكان  عليه  أن يختار  ما    
            بين   الهوان   وبين   عيشٍ  نـاب
   أو أن " يرود الغرب " - ظلّ امامه..    
            باباً  -   وكـان  مشرّع  الأبواب !
                 .      .      .
   وتدلّهوا  ( زوراً ) بحبّك   وادّعوا      
            أن  كلّهم   لِعلاك    رهن   طلاب
   نعم  المحبّة   هذه    لو   لم   تكن      
            كمحبّة    الأضراس    والأنياب !
   - أحلى وأفضل  من صدى لهواتهم    
            بالمين    قرقرة   ونعب  غراب -
   زرعوا  الفساد  ليحصدوا مجـداً  به    
          - فنما  الفساد وزاد في الإخصاب -
   رجماً . . بأنّ الدهر  بات  صنيعهم      
            أو  ( حاجباً  من جملة  الحجاب )
   حتّى  أحاط  بهم  ودكّ  عروشهم
            وحصونهم  ( فالدهـر كالدولاب )
   فتناكثوا " عهد  الهوى " وتراشقوا      
            بالنار ،   بعد   تبادل    الأنخاب !
   لكنّما  سقط  البريء . . وقد  نجا       
            في   الساح   كلّ   مخاتل   كذّاب
   وذهبت  أنت ضحيّة   يا  من  له      
            منّا   عيون    الحبّ   والإعجـاب
   هذا الخلود . . فهل رأيت شهادة       
            كبرى   مخلّدة    بغير   خضاب ؟
                        -
   أبوين كنت لهم ؛ وكنت لهم حمى  
            مثل السما " طوبى وحسن مآب "
   لو  ناب  أيّة   أمّة     بعض  الذي     
            عانيت   لامتنعت  عن   الإنجاب
   محنٌ    تدفٌـع    بعضها  . . زخّارة     
            أثقالها       بمظالم       وضباب !
   لكن هذا . . ليس  ما  حثّ  الخطى 
            يا    حبّنا     وأجاب      بالإيجاب
   دعنا    وتذكار    المصاب    فكلّنا    
            في كلّ   ما  لاقيت   أهل  مصاب
   ما  جئت  أنكأ  في  الجراح  وإنّما   
            لأمتّع     الأنظار    قبل     ذهاب
   من    موطن     أشتاقـه     وأودّه     
            كمودّة       الأهداب      للأهداب
   هو   جنّتي   رغم   الشقاء  وكونه  
            ليكـاد    لا  يحلو    بغير    عذاب
   أيّ   الجنان   تعيضني   عن   حبّه    
            هذا    إذا  ( قلنا )  الجنـان   مآبي
                    -   *   -
   والآن ، يا حبّي القديم - وقد  عفا
            عهد  البعاد ،  وبـان   سرّ  ذهابي
   ورأيت   حال   جوارحي ، وسمعتها 
            كم  أفصحت عند  اللقا . . بخطاب
   ووعيت    هينمة     الفؤاد    وأهلنا     
            يـتـوافـدون    لرؤيــة     الغـيّـاب
    يا  ليت - ( قال )  وقد تناثر دمعه  
            لتزاحم    الأشـجان   مثل  حبـاب 
   لو   كان   قدّام    الذين     لقيتهم    
            أمّـاً    تـقـطّع    قـلـبهـا    لغـيابي
   يا  حبّذا . . وهوى   الفؤاد   بنظرة    
            عجلى ،  ويرتـاح  الفؤاد  الصابي
   فلقد     أتيت    لرؤية    الأحباب     
            ما  ضرّ لو كانت  مع  الأحبـاب !
   - أعرفتني ؟ . .
      .  .   .  . وعرفت  أنّي لم أزل  
            بهواك..ذاك العاشـق  المتصابي !
   أنا منك ( يا وطن الأحبّـة ) مثلما  
            من  ذا التراب  تكوّنت   أصلابي
  إمـّـا  أقبّل    تربك   الغالي   فما     
            قبّلت  , من مغنـاك  ، غير ترابـي

ليست هناك تعليقات: